الفكر العربي يصدر كتاب "نظرات في الفكر والتنمية والمستقبل"

صدر في منشورات منتدى الفكر العربي كتاب جديد بعنوان "نظرات في الفكر والتنمية والمستقبل" لامينه العام الدكتور محمد أبو حمور.
 
 
ويشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب تتناول قراءات مستقبلية في الاقتصاد والتنمية، والعرب وتحديات المستقبل، وقراءات في الأفق الإقليمي والدولي.
 
والكتاب ثمرة دراسات وأوراق علمية ومحاضرات وكلمات شارك بأكثرها المؤلِّف في مؤتمرات وندوات ولقاءات فكرية وحوارات محلية وعربية ودولية، بما فيها أنشطة أقامها أو شارك في تنظيمها المنتدى.
 
كما اشتمل مقالات وتحليلات للشؤون الوطنية والقضايا الاقتصادية والعامة.
 
ويقول المؤلِّف الدكتور أبوحمور: استشرفت في فصول الكتاب الواقع العربي من زوايا متعددة، أبرزها الزاوية الاقتصادية مشتبكة مع الواقع الاجتماعي وتداعياته على المنظومة القيمية، فمعادلة الفقر والغنى والبطالة وغياب العدالة الاجتماعية، وعدم الشعور بتكافؤ الفرص، هي نُذُر أمام صانعي القرار في بلدان العالم الثالث.
 
وتشكل مضامين الكتاب من جهة أخرى ما يمكن اعتباره انعكاساً للرؤى التي تبلورت في أنشطة منتدى الفكر العربي ومشروعاته الفكرية ولا سيما خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث قام في إطار المشروعات التي يتبناها بتنظيم ما يزيد على 130 فعالية ونشاطاً داخل الأردن وخارجه، تناولت قضايا حاسمة في مسيرة الأمة العربية، فضلاً عن اللقاءات والحوارات بين النخب الثقافية والفكرية والاقتصادية والسياسية، وتعزيز شبكة العلاقات العلمية والفكرية على المستويين العربي والدولي.
 
ويقدم في محور مستقبل الاقتصاد والتنمية مدخلاً لقراءة العلاقات العربية الدولية ومستقبلها الاقتصادي، وقراءة في "الميثاق الاقتصادي العربي" الذي أطلقه منتدى الفكر العربي سنة 2015، وقراءة أخرى في المشهد الاقتصادي العالمي والإقليمي والعربي والمحلي.
 
وفي محور العرب وتحديات المستقبل، يناقش الكتاب أزمة الثقافة العربية وبناء المجتمع من خلال رؤية مستقبلية، والمجتمعات العربية في مهب الإعلام الجديد والثقافة الرقمية، وبذور التطرف والإرهاب عبر قراءة فكرية للأسباب والنتائج، وآفاق مستقبل التحالف الإسلامي ضد الإرهاب، والتداعيات الاقتصادية والاجتماعية للإرهاب، والتنمية والتعليم والإعلام في مواجهة التطرف، والاتجاهات المعاصرة في مؤسسات التعليم، والتعليم العالي .. إلى أين؟.
 
وينتقل ضمن المحور نفسه لمناقشة قضايا الإصلاح من خلال تناول الأوراق النقاشية الملكية في الرؤى والحوار والتطبيق، والمفاهيم والأدوار في عملية الإصلاح والتحول الديمقراطي - نموذج الأردن، والنهضة العربية ودور مؤسسات الفكر، وقراءة في خطاب العرش السامي، والتضامن العربي وإدارة الأزمات، وإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع في المنطقة، وحول الشرق الأوسط. (بترا)

09-تموز-2018 15:47 م

نبذة عن الكاتب